الأجهزة الكهربائية التي ترفع فاتورة الكهرباء!

 

ما إن تصلنا فاتورة الكهرباء حتى ترتسم على وجوهنا ملامح الحيرة وتبدأ التساؤلات عن أسباب إرتفاع الفاتورة  بشكل يفوق توقعاتنا .

مما لاشك فيه أن تكلفة إستهلاك الكهرباء  لكل أسرة ترتبط  بحجم هذه الأسرة وعاداتها اليومية ونوع الأجهزة الكهربائية المستخدمة و ساعات إستخدامها فضلا عن عمر هذه الأجهزة ،إلا أن عدم معرفتنا للأجهزة الأكثر إستهلاكا للطاقة الكهربائية وبالتالي عدم ترشيد إستخدامها قد يكون سببا  رئيسيا لإرتفاع فاتورة الكهرباء.

 إليكم  الأجهزة الكهربائية المنزلية الأكثر إستهلاكا للطاقة:

 

أجهزة التكيف المركزية والمكيفات العادية: تعد أجهزة التكييف من أكثر الأجهزة إستهلاكا للطاقة  و أبرز عوامل تقليل  هذا الاستهلاك تكمن في خمسة نقاط  رئيسة هي:

- تحسين العزل الحراري في المنزل

- إحكام إغلاق المسكن ضد تسرب الهواء

-  اختيار نوعية من الأجهزة المرشدة

- اجراء الصيانة الدورية للمكيفات

- ضبط درجات الحرارة مع الأخذ بالإعتبار أنه في حال أردنا تبريد الغرفة فإن إستهلاك الطاقة يزداد كلما خفضنا درجات الحرارة و كذلك في حال أردنا تدفئة الغرفة  حيث يزداد إستهلاك الطاقة كلما رفعنا درجة الحرارة . ومن المهام التي تساعد في تقليل استهلاك الطاقة تنظيف المواسير الداخلية والخارجية وفحص شحنة غاز التبريد، وتنظيف مروحة المكيف لتتمكن من تحريك الهواء بفعالية أكبر من ذي قبل.

غسالة الأطباق:  تجنب تشغيل غسالة الأطباق إلا بعد تعبئتها كلياً‏ وذلك حتى لا تستخدم بشكل متكرر خلال اليوم من أجل حمولات صغيرة. وهذا يوفر الطاقة المستخدمة للمياه الساخنة والحرارة المستخدمة عند تجفيف الأطباق. واعتمد عملية التجفيف باستخدام الهواء ( air-dry cycle)  بدل عملية التجفيف  عبر الحرارة (  (heat-dry cycle أو ببساطة أطفئ الغسالة وافتح الباب قليلا و دعها تجف لوحدها. تأكد من بطاقة كفاءة الطاقة قبل شراء غسالة الأطباق واختر الأكثر كفاءة وتأكد  أن مفتاح الغسالة موفر للطاقة ويغلق الغسالة أوتوماتيكيا قبل دورة التجفيف.

غسالة الثياب: لا تقم بعملية الغسيل إلا إذا كانت الحمولة كاملة حتى لا تضطر إلى تكرار عملية الغسيل بحمولات صغيرة  وبالتالي تكرارعملية  إستهلاك الطاقة. حاول غسل الثياب في حال لم تكن شديدة الإتساخ بمياه باردة فالغسالة  تستهلك الكثير من الطاقة خلال عملية تسخين الماء. إضافة إلى ذلك بإمكانك توفير إستهلاك الطاقة من خلال إعتماد الغسالات ذات التحميل الأمامي.

النشافة: ضع النشافة  في مكان دافئ و تجنب وضعها في مكان بارد أو رطب  فهذا يدفع النشافة للعمل بطاقة أكبر  و كفاءة أقل. قم  بتنظيف الفلتر بعد كل حمولة فهذا يحسن عملية دوران الهواء داخل النشافة فضلا عن  كونه من تدابير السلامة المهمة . قم بعملية التجفيف عند اكتمال الحمولة تجنبا لتكرار عمليات التجفيف للحمولات الصغيرة لكن انتبه من الحمولة الزائدة. عند التجفيف، حاول وضع الملابس التي تتماثل في النوع مع بعضها فالملابس المصنوعة من الألياف الصناعية خفيفة الوزن، على سبيل المثال، وتجف بسرعة أكبر  من المناشف والملابس المصنوعة من الألياف الطبيعية. قم باستخدام المجفف مرتين أو أكثر على التوالي للإستفادة من الحرارة المتبقية.استخدام دورة ال cool down   للسماح للملابس بإنهاء التجفيف  بالحرارة المتبقية في المجفف.

 

البراد والفريزر: للتخفيف من إستهلاك البراد والفريزر للكهرباء  بإمكانك ضبط مؤشر الحرارة بين 3،5 و 4،5 درجة مئوية للبراد، وبين 16 و 18 درجة تحت الصفر للفريزر، مع التحقق إذا ما كان البراد يحتوي على نظام أو كبسة لتخفيف الاستهلاك ، واحرص على غلق باب البراد بطريقة محكمة، فلا يترك مفتوحاً حتى تنتهي من التفكير فيما سوف تختاره من طعام .  وهناك طريقة رائعة للتحقق من إحكام غلق البراد أوالفريزر ، ضع ورقة رفيعة مثل فاتورة بين البراد والباب عند الإغلاق ، فإذا أغلق الباب، هذا يعني أنه جيد الإغلاق ولا يسرب البرودة،أما إذا كان الباب لا يغلق جيداً، فيجب تغيير الغطاء المطاطي على باب الثلاجة تجنبا لزيادة إستهلاك الكهرباء.واحرص على إبعاد كل من البراد والفريزر عن الأماكن الساخنة مع مراعاة وضع هذه الأجهزة فى أماكن جيدة التهوئة ، بعيدًاً عن فرن المطبخ وكل مصادر الحرارة الشديدة ، كما يراعى عدم وضع الأواني الساخنة في الثلاجة.

 

سخان المياه:  حاول ضبط منظم درجة الحرارة بالنسبة لسخان المياه الكهربى عند درجة حرارة مناسبة لا تزيد عن 60 درجة مئوية، ـ قلص من ساعات استخدام السخان الكهربائي بعدم تركه مفتوحاً طوال الوقت وتشغيله عند الحاجة اليه فقط‏. يمكنك أيضا اللجوء إلى  سخانات المياه عبر الطاقة الشمسية  كبديل أوفر ماديا و أكثر مراعاة للبيئة  لتسخين المياه.

إضافة إلى ما ذكرناه هناك الكثير من الأجهزة الكهربائية التي تستهلك طاقة كهربائية كبيرة عند استخدامها كمجفف الشعر والمكنسة الكهربائية  والمكواة وغيرها...  لذا إحرص دائما عند شراء أي جهاز كهربائي على أن يكون عليه شعار Energy Star لأن هذه الأجهزة تكون ذات استهلاك أقل من الطاقة من نفس الأجهزة التي لا تملك هذا الشعار، و بالتالي سيساهم هذا بتوفير فاتورة الطاقة. حاول دائما تجديد أجهزتك الكهربائية فبعض الأجهزة القديمة تستهلك طاقة أكبر من مثيلاتها  الحديثة التصنيع.

                                                                                                             ماي عجور

أضيف بتاريخ :2015/11/10عدد قراءات المقال : 2339




تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد