تعلم كيف تبني جداراً

من المفيد ان نأجذ فكرة عن كيفية بناء جدران المنازل وفي معرض ذلك يجب ان نذكر النقاط التالية : 
تنقسم جدران المباني إلى نوعين: فهناك الجدران الداخلية والجدران الخارجية. 
فالجدران الداخلية تستعمل للفصل بين المكونات المعمارية للمبنى، وغالبا لا يستخدم فيها العازل الحراري. 
اما الجدران الخارجية فهي التي تحيط بالمبنى وخارجه وتكون عازلة للحرارة،حيث يكون سمكها ما بين25cm و30cm، إذ يبنى الآجور بطريقة تسمى عند المهنيين” بالكابوتشينو”وللزيادة من فعالية العزل الحراري يستحسن حشوها بمادة “البوليستير”أو الفلين.

وأول خطوة في بناء الجدارهو رش الحزام الخرساني بالماء ،ومن ثم بناؤه بالآجور الاحمر او الطوب ،وفي حالة عدم استعمال العازل الحراري يفضل وضع الاجور على الجانب الذي يمكن من إعطاء سمك أكبر للجدار، مع الحرص على ألا يتعدى ارتفاع الجدار في اليوم الواحد عن مترين ولايزيد الفرق بين ارتفاع الحوائط المتقاطعة على ارتفاع متر ونصف وذلك لزيادة تماسك الجدران.و تحدد الفتحات حسب المخطط المعتمد (النوافد)و(الأبواب )،كما يتم في هذه المرحلة التأكد من أن زوايا الغرف الداخلية زوايا قائمة.

في الخطوة الثانية و بعد الانتهاء من بناء جدران المبنى وملء الأعمدة بالخرصانة(Béton armé) يتم إحاطة الجدار بحزام خرساني(السنتورة) وفائدتها شد المبنى وتثبيته حتى يصبح شديد التماسك .وتأتي بعدها مرحلة بناء السقف(الضالة) وهذا ما سنتعرف عليه في موضوع آخر بمشيئة الله.

ملاحظة:

في حالة وجود فتحات للنوافذ أو الأبواب في الجدران يتم وضع جسر  مكون من خرسانة مسلحة أعلى هذه النوافذ والأبواب تسمى بالأعتاب. ويتم استكمال بناء الجدران فوق هذه الأعتاب.


مراعاة النقاط التالية في بناء الجدران:

* التأكد من أبعاد فتحات النوافد والأبواب أثناء بناء الجدران.
* إذا كان ارتفاع الجدار يزيد على (3m) أمتار يجب وضع حزام خرسانة مسلحة( عند هذا الارتفاع مع ربطه بالأعمدة عن طريق التشريك ثم يستكمل البناء فوقه.

أضيف بتاريخ :2015/10/12عدد قراءات المقال : 4881




تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد