مبادئ أساسية لتعلم صيانة الأجهزة الألكترونية


عزيزي القارىء أقسام الهندسة الالكترونية كثيرة.. ومن الصعب على شخص واحد أن يتقن جميع أقسمها لكن لو نظرنا إلى أي شخص حاصل على شهادة في الهندسة الالكترونية .. فأن أول ما يتبادر للذهن بنسبة إلى أغلب الناس هو مقدرة هذا الشخص على صيانة الأجهزة الالكترونية .. نظرا لأهميته .. وشيوعه بالنسبة لهم .

بعض المبادئ المهمة للصيانة :

1- أول هذه المبادئ وأهمها .. يجب أن تسأل نفسك .. هل يجب عليك فتح غطاء الجهاز .. ام ان العطل يمكن اصلاحة بدون اللجوء إلى هذه الخطوة .. فمثلا .. يمكن إن تكون المشكلة في مصدر الكهرباء .. أو انك تتبع طريقة خاطئة للتشغيل .. أو البطارية ضعيفة ( الرموت كنترول مثلا ) .. او هل توصيلاتك للجهاز سليمة .. أو أي سبب خارجي .

2- عدم الخوف .. والثقة بأنك قادر على صيانة الجهاز .. أو على الأقل لن تزيد العطل سوء .

3- قبل البدء باختبار عناصر الدائرة .. قم أولا بتفحص الدائرة بالنظر فقط .. فأغلب الأعطال يمكن اكتشافها بهذه الطريقة .. أذا كانت هناك عناصر تالفة ..أو ربما كسر في اللوحة الكترونية مثلا ..

4 - استعن قدر الإمكان بأي نشرات أو خرائط للجهاز .. طبعا مع وجود الخبرة تستطيع الاستغناء عنها .

5 - عدم العبث بالدائرة الأصلية .. كتغير قيم المقاومات المتغيرة ،الملفات ،المكثفات المتغيرة لأنها مضبوطة بأجهزة خاصة من قبل المصنع ..

6 - توفر لدى ورشتك المنزلية بعض الكتلوجات عن العناصر الالكترونية والمخططات الالكترونية " Datasheet " 7 - يجب أن يتوفر لديك .. ملتيميتر .. وحدة تغذية صغيرة للتيار المستمر .. بعض المفكات و قاطعة أسلاك ..

8 - طبعا .. لا ننسى السلامة .. فقبل القيام بفحص أي جهاز يجب عليك فصلة من مصدر التغذية .. والانتباه إلى شحنات المكثف حتى بعد فصل الكهرباء عن الدائرة ...
.. مع وجود الخبرة والمعرفة .. تستطيع وبكل سهولة وبدون خوف التعامل بأمان مع هذه الأجهزة

أضيف بتاريخ :2015/10/07عدد قراءات المقال : 695




تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد